الصفحة الرئيسية
13 مارس 2018 ( 152 المشاهدات )
الإعلانات

10 أطعمة يُمكن دمجها في نظامك الغذائي لتطهير جسمك والتخلص من السموم بشكل طبيعي

نتيجة لوتيرة الحياة السريعة التي نعيشها الآن، غالباً ما نقع ضحية عدم تناول غذاء صحي، ويكونتناول الغذاء الصحي ليس على قائمة اهتماماتنا، ونتيجة لذلك تجد أننا نعاني جميعاً من الإرهاق والتعب بشكل سريع فأجسادنا وأعضاءنا يقع عليها ضغط كبير، وحتى إن كنا قادرين على تكملة الحياة بها الشكل إلا إن هذا أمر غير صحي وسيظهر تأثيره في المستقبل، ولهذا جمعنا لكم قائمة مُكونة من 10 أطعمة يُمكن دمجها بسهولة إلى النظام الغذائي لتطهير جسمك والتخلص من السموم بشكل طبيعي، ولا تنسَ قراءة المفاجأة نهاية المقال.

 

10. الشمندر (البنجر)


يحتوي الشمندر على الحديد والكالسيوم، وأيضاً على نوع من مضادات الأكسدة يُسمى البيتين، وهو عبارة عن الصباغ النباتية المسؤولة عن اللون الأحمر المميز للشمندر، فالبيتين يُحسن بنية الخلية كما أنه يُصلح ويُجدد خلايا الكبد التي تدافع عن الجسم ضد كل السموم التي يتعرض لها.

♦ نصيحة: عند استخدام الشمندر حاول غليه أو تسويته على البخار دون تقشيره، فتلك القشرة تحتوي أيضاً على جميع العناصر الغذائية الحيوية (ولكن بالطبع بعد التأكد من غسله)، كما يُمكنك تحميصه ليكون طبق جانبي لذيذ، أو عمل عصير صحي (سموذي) وهو الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، وأخيراً يُمكنك استخدامه نيئاً كأحد مكونات السلطة.

 

9. البصل والثوم


يحتوي كلاً من البصل والثوم على الفلافونويدات التي تساعد في إنتاج الجلوتاثيون (وهو واحد من أقوى مضادات الأكسدة للكبد)، كما أنهما يحفزان الكبد لإنتاج الإنزيمات التي تعمل على إزالة السموم والتي تُصنف كمخلفات سامة من الجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن اعتبارهما كمضادات للجراثيم، ومضادات للطفيليات، بالإضافة إلى تعزيزهما للمناعة.

♦ نصيحة: إذا كنت تريد إتباع أي نظام غذائي التخلص من السموم، فيجب عليك أن تُدمج به هذين المكونين، كما يُمكنك إضافة الثوم النيئ أو المقلي للسلطة.

 

8. الخضروات الورقية الداكنة


تعطي الخضروات الورقية الداكنة  وبالأخص الكلوروفيل دفعة وتعزيز للجهاز الهضمي ليزيل السموم، فالكلورفيل هو الصبغة المسئولة عن لون النبات وأيضاً علن استهلاك الضوء في عملية التمثيل الضوئي، مما يساعد على إنتاج الطاقة، وبالإضافة إلى ذلك تجد أن الكلوروفيل لديه القدرة على التعرف على السموم وغيرها من الجذور الحرة ليحولها إلى مواد محايدة، كما أنه ينظف الجسم من المعادن الثقيلة التي تتراكم في أجسامنا، وأخيراً يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد الجسم  في التخلص من حموضة السوائل الجسدية.

♦ نصيحة: كثير من الأطعمة الحالية عالية الحموضة، لذلك تأكد من تناول الخضروات كالسبانخ، واللفت، وغيرها من الخضروات الورقية الداكنة العضوية، كما يُمكنك التنويع وعمل حساء السبانخ اللذيذ، أو شوي البروكلي بزيت الزيتون والتوابل وتقديمه كطبق جانبي.

 

7. شراب الليمون


تُعد ثمار الحمضيات مفيدة للغاية لجهازك الهضمي وذلك لأنها غنية بفيتامين C وأيضاً غنية بالمواد المضادة للأكسدة، فهذا المركب القوي ينشط إنزيمات الكبد ليساعده على تحويل السموم إلى شكل قابل للذوبان في الماء، كما أنه يعطي دفعة للأمعاء للتخلص من جميع المُلوثات.

♦ نصيحة: ابدأ صباحك بكوب من الماء الفاتر مُضاف إليه عصير الليمون والقليل من الملح والعسل أو شراب القيقب، وتناول هذا الشراب على معدة فارغة لتعزيز مستوى الطاقة الخاصة بك لهذا اليوم، وعند المداومة على هذا الروتين ستلاحظ سلاسة حركة الأمعاء بالإضافة إلى تحسن نضارة البشرة.

 

6. البذور والمكسرات


إذا كنت ممن يفضلون تناول الوجبات الخفيفة على الدوام فننصحك باستبدال الوجبات الخفيفة الضارة بأخرى مفيدة كتناول البذور والمكسرات مثل اللوز والجوز وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس.

♦ تناول كمية منتظمة من اللوز يساعدك على التخلص من جميع الرواسب الدهنية التي تتراكم حول الكبد.

♦ يعمل الجوز على ضبط المستويات العالية من حمض الأرجينين،وبالتالي يساعد الكبد على إزالة سموم الأمونيا، كما أن للجوز فوائد عظيمة للدماغ ومساعدتها على العمل بشكل أفضل.

♦ تُعزز بذور الكتان من الحالة المزاجية، كما أنه حين طحنها فهي توفر الألياف التي تساعد في التخلص من السموم من الجهاز المعوي، وإليك الخبر السار وهو أن الألياف الموجودة في بذور الكتان تعمل على قمع الشهية وبالتالي تساعد على فقدان الوزن.

♦ بذور عباد الشمس غنية بالمغنيسيوم، وهو المعدن الذي يحافظ على مستويات ضغط الدم طبيعي، كما أنه يساعد على الحفاظ على انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى تعزيزه لتحلل الدهون (العملية التي يقوم الجسم من خلالها بإطلاق الدهون من مخازنها).

 

5. الزبادي


من المعروف أن الزبادي مليء بالبروبيوتيك (وهي متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر) والتي توفر بيئة صحية مما يساعد على الهضم وتعزيز الاستجابات المناعية للجسم، وفي الأساس، يجلب الزبادي البكتيريا النافعة في القناة الهضمية لبدء الهضم وأيضاً للتخلص من السموم.

♦ نصيحة: تجنب الزبادي “الخالي من الدهون” أو “قليل الدسم” لأنه يحتوي على الكثير من السكر. 

 

4. الهندباء أو الشاي الأخضر


يساعد الهندباء في تقوية الكبد عن طريق مساعدته في تصفية السموم والنفايات من مجرى الدم، كما أن الشاي الأخضر هو الأكثر ثراءً بمضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأسود، فعلى الرغم من حقيقة أنهما يأتيان من نفس الشجرة، إلا أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعطي هذا الشراب تأثيراً أكثر إدراراً البول، مما يساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق التخلص من الماء المحتبس.

♦ نصيحة: داوم على تناول شراب الهندباء ويُفضل الطازج منه كما أنه يبقيك دافئاً في الأيام الباردة.

 

3. الزنجبيل


الزنجبيل هو العنصر المشترك الذي يقلل من الانتفاخ، ويحافظ على الآلية الصحيحة للقولون، كما أنه يقوم بالتخلص من النفايات والسموم السيئة، فهو يساعد على إنتاج حمض المعدة، والذي بدوره، يقتل الطفيليات ويحمي أجسادنا من الالتهابات، كما أنه يُسهل من تدفق عصارات الجهاز الهضمي، مما يساعده ليكون أكثر كفاءة. فلهذا يعتبر الزنجبيل حلاً سحرياً لتعزيز التمثيل الغذائي ودعم وظائف الكبد طوال اليوم.

♦ نصيحة: توجد الآلاف من الطرق لاستخدام الزنجبيل، حيث يُمكنك تناول شاي الزنجبيل مع العسل والليمون، أو إضافته إلى العصائر أو السلطات أو الحساء، ولكن لا تحاول طهيه أو خبزه.

 

2. الجزر


يعتبر الجزر غنياً بالجلوتاثيون ولها فهو يعتبر واحد من أقوى الخضروات في إزالة السموم، كما أنه مليء بالبيتا كاروتين وفيتامين A، كما أن للجزر فوائد خاصة بالقلب والأوعية الدموية ويساعد أيضاً على تحسين وظائف المناعة بشكل عام.

♦ نصيحة: توجد طريقة للتخلص من السموم الموجودة في جسمك وهي الابتعاد عن أي طعام مطبوخ ليوم واحد أو يومين، وداوم على تناول الجزر وغيره من الخضار النيئ وشرب عصير الخضروات الطازج بضع مرات في اليوم، فكل هذه الطرق ستساعدك على طرد الكثير من السموم.

 

1. الخيار


يعتبر الخيار من الخضروات المهدور حقها فنادراً ما يحصل على الاهتمام الذي يستحقه، على الرغم من أنه مليء بالفوائد، وإحدى هذه الفوائد هي إزالة السموم من الجسم لأنه يدعم الجهاز الهضمي ويُطهر الكبد، كما أنه يساعد على بقاء الجسم رطباً فهو غذاء طبيعي مُدر للبول، مما يعني أنه يساعد الجسم على إنتاج المزيد من البول لغسل السموم والنفايات من الدم والأمعاء.

♦ نصيحة: يُقلل الخيار أيضاً من الانتفاخ واحتباس الماء الغير مريح، فهو أفضل خيار بعد تناول الطعام المالح.

 

مكافأة نهاية المقال: مُطهر للقولون يساعد على طرد السموم والطفيليات يُمكنك صناعته في المنزل


لعمل المُطهر، تحتاج إلى إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم أضف عصير التفاح والزنجبيل وعصير الليمون الطازج، واحتفظ بالخليط في الثلاجة، وكلما شعرت بالعطش، تناول كوب أو أضِف القليل منه مع أي وجبة.

 

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

لو عندك الليمون عفن وباظ اياكي ترمية تعالي اقولك تعملي بيه ايه! مذهل جدا اذا رائيتم علاقة ملابس مثل هذه فاتصلوا بالشرطة فورا اليكي أسرع حل لحرق الدهون: فوائد مذهلة لليمون لإنفاض الوزن و شد الترهلات الجسم في أقل من شهر مفاجأة كيف تزيل رواسب الأسنان بـ5 دقائق فقط ودون الذهاب إلى الطبيب!